الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

الهيئة الوطنية للإعلام

(تحت التحديث)
مقدمات:
ـــــــــــ الدكتور عبد القادر حاتم
* د.عبد القادر حاتم (نائب رئيس الوزراء ، ووزير الإعلام الأسبق): أبو الإعلام المصرى/ الإذاعة المصرية في عهده/ التليفزيون المصرى في عهده: بدء البث في 21 يوليو 2010 بمناسبة مرور 50 عاما علي انطلاق التليفزيون العربي من القاهرة ودمشق أثناء احتفالات الثورة خلال أيام الوحدة بين الإقليمين الشمالي (سورية) والجنوبي (مصر)..متعلقات: 50 عاماً على ظهور التلفزيون العربي + معلومات عن د. حاتم من "ويكيبيديا" + Abd EL-Qader Hatem Facebook


صفوت الشريف
* صفوت الشريف والإعلام المصري: شهد الإعلام المصري _ ليس التلفزيون فحسب _ أزهي عصوره معه , فالرجل كان فاهما ومدركا لدوره , ولديه الرؤية الواضحة لما يفعله , وهو يعلم أنه يمثل دولة في حجم مصر ونظاما سياسيا يسعي ويحرص علي الاستقرار , ولم يكن الشريف هاويا , يمارس التجريب في أمر من الأمور المهمة والحساسة في هذا البلد وهو الإعلام/ أضاف الشريف القنوات المحلية لتعميق مفهوم الإعلام المحلي الذي يعرف ويفهم الدارسون للإعلام أنه من أهم المحاور التي ترتكز عليها السياسات الإعلامية , وأضاف الشريف القمر الصناعي نايل سات وهي خطوة كبيرة أتاحت لنا العديد من المزايا والإمكانيات , وأضاف الشريف مدينة الإنتاج الإعلامي.

أسامة الشيخ
*المهندس أسامة الشيخ (صانع الفضائيات/«الأب الروحي» لعديد من القنوات الخاصة بداية من «ART» وحتي قناة «الأهلي» التي رشح لرئاستها كما يرشح لرئاسة أي قناة جديدة)
* يمتلك الإعلام الرسمي في مصر 10 قنوات أرضية بينها 6 قنوات محلية مخصصة للأقاليم المختلفة ، في حين لا يسمح للقطاع الخاص أو الأفراد بإطلاق قنوات أرضية ويقتصر دورهم علي الفضائيات التي لم يتجاوز عددها في مصر حتي اليوم أربع قنوات أطلقت آخرها أوائل عام 2007.
* يعمل في التليفزيون المصري 46 ألفاً، بينما يبلغ عدد الجيش السويسري 29 ألفاً والسويدي 27 ألفاً وجيش سلطنة عمان 41 ألفاً.. ويزيد عدد العاملين في التليفزيون المصري علي العاملين في كل قنوات وإذاعات الـ«بي بي سي» بمختلف اللغات، ويبلغ قرابة عشرين ضعف العاملين في قناة الجزيرة. ..كما تزيد ميزانية التليفزيون المصري علي ميزانية الجزيرة. ("قبل الطبع" لمدحت الزاهد/ البديل في 11/3/2009)
د. درية شرف الدين
* آخر وزير للإعلام: د. درية شرف الدين وزيرة الإعلام (حكومة د. حازم الببلاوى ، وهي أول حكومة في ظل خارطة المستقبل المعلنة في 3/7/2013)/ إلغاء الوزارة للمرة الثانية مع تشكيل حكومة المهندس إبراهيم محلب الأولي

ــــــــــ بوابة ماسبيرو ــــــــــ
الهيئة الوطنية للإعلام أو (اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقاً)
المدير التنفيذيحسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام
* هي هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية ومقرها الرئيسي محافظة القاهرة وتتمتع بالاستقلال في ممارسة مهامها واختصاصاتها ولا يجوز التدخل في شؤونها.
* أنشئت الهيئة طبقاً للقانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام لتتولى إدارة المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة لتقديم خدمات البث والإنتاج التليفزيوني والإذاعي والرقمي
* حلت محل انحاد الإذاعة والتليفزيون وهو المؤسسة الإذاعية التلفزيونية الرسمية لمصر، كانت تحت إدارة ثلاثة مؤسسات و هم مؤسسة للتلفزيون و مؤسسة للإذاعة ومؤسسة للهندسة الإذاعية قبل دمجهما فيما بعد . 
* يتبعه: / قطاع الهندسة الإذاعية / قطاع الإذاعة/ قطاع التليفزيون/ قطاع القنوات الإقليمية/ قطاع القنوات الفضائية/ قطاع النيل للقنوات المتخصصة/ شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئياتقطاع الإنتاجقطاع الأمنمعهد الإذاعة والتليفزيون/ معهد تدريب الإعلاميين الافارقة
ـــ معلومات من "ويكيبيديا" ـــ

ـــــــ قطاع الإذاعة ـــــــ 
رئيس الإذاعة: محمد نوار
* شبكة البرنامج العام: د.حسن مدني
* شبكة صوت العرب: د.لمياء محمود
شبكة القرآن الكريم:
* شبكة الشرق الأوسط:
إذاعة ماسبيرو: 
* شبكة الشباب والرياضة:  منى محمود المنياوى
شبكة الإقليميات: 
الرئيس:
نائب الرئيس: ولاء عسكر
إذاعة القاهرة الكبرى: المدير: منال أبو الوفا
إذاعة الإسكندرية: 
* شبكة الإذاعات المتخصصة / قطاع الأخبار:  / مجلة الإذاعة والتلفزيون: عمر أبو بكر
 ــــــ قطاع التلفزيون ــــــ
 رئيس التليفزيون: نائلة فاروق
ـــــ قطاع القنوات الإقليمية « قطاع المحليات» ـــــ
رئيس القطاع:
ـــــ قطاع القنوات الفضائية ـــــ
ـــــ  قطاع النيل للقنوات المتخصصة (شبكة تليفزيون النيل) ـــــ
* موضوع ذو صلة: قنوات النيل (أو "النايل") المتخصصة
ـــــ شركة صوت القاهرة ـــــ
رئيس الشركة: فاطمة مبروك
ــــــ  قطاع الإنتاج ــــــ
رئيس القطاع:
ـــــ قطاع الأمن ـــــ
رئيس القطاع:  
الإدارة المركزية لأمن الإقليميات
 ـــــ معهد تدريب الإعلاميين الافارقة ـــــ
ـــــ الشركةالمصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي ـــــ
* مقرها مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة السادس من أكتوبر والمناطق الحرة
* تتبع الهيئة العامة للاستثمار
* رئيس المدينة: أسامة هيكل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق