الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

برامج الصحافة في القفضائيات

*انظر: دينا عبد الرحمن..وفقرة الصحافة في "صباح دريم"
ــــــــــــــــ الصفحة الأخيرة ــــــــــــــــ* للأسف الشديد: فى إطار الخطة البرامجية الجديدة التى بدأها في أول مايو 2010 قرر حسن راتب رئيس مجلس إدارة قناة المحور الفضائية، إلغاء برنامج الصفحة الأخيرة من العرض على شاشة القناة الذى كان يقدمه الكاتب الصحفى محمد القاضى.(شباب إيزى)..ومعلوم أن البرنامج الذى حل محله في خريطة برامج المحور هو برنامج بعنوان "ساعة مع شريف" ـ وهو شريف مدكور ـ أى أن صاحب القناة استبدل السمين بالغث ، والجدية بالتهريج ، وذلك نظير رسائل الـ SMS التي يتلقاها البرنامج الجديد من بعض الفتيات والسيدات المراهقات ، وهو أمر غير مستغرب في مثل هذه القناة!..وأكبر مثال علي ذلك هو تكريس "الهيافة" في المجتمع ، عن طريق تخصيص حلقة يوم السبت من هذا البرنامج لقراءة الأبراج بمعرفة "خبيرة" في هذا المجال ، محاكاة لأبواب "حظك اليوم" في بعض الصحف ، فتسمع سؤالا لشابة عن مدى توفر التوافق بينها وبين زوجها وطفلها الذى مازال جنينا وتنتظر وضعه في شهر معين ، وأكثر من ذلك فهي تسأل عن مدى التوافق بين والديها بحسب تواريخ الميلاد! متعلقات: يابختك..ياشريف يامدكور



وقد تبين فيما بعد تحويل برنامج "الصفحة الأخيرة" إلي مجرد فقرة لا تستغرق أكثر من ربع ساعة في برنامج "صباحك عندنا" الذى يقدمه رباب الشريف، شريف بركات علي نفس القناة من الساعة العاشرة صباحا ، وذلك بعد نقله من أفضل ساعات البث إلي أقلها مشاهدة! وبالطبع فقد حماسه القديم الذى كان يتميز به.(ملحوظة: حدث تطوير للبرنامج فيما بعد شمل فقرة الصحافة ، وتم اندماج محمد القاضي ضمن مقدمي البرنامج)
ــــــــــ مانشيت ــــــــــ
* تقديم جابر القرموطي ، الصحفي بالأهرام ، علي شاشة قناة ON tv يوميا من الأحد إلى الخميس ، على الهواء مباشرة..واحد من برامج الصحافة الناجحة أيضا ، ويتميز هذا البرنامج بتخصيص فقرة لمناقشة مشاكل الصحافة من خلال استضافة بعض الصحفيين ، أو إحدى قضايا الساعة خلال استضافة أحد المفكرين ، ومثال ذلك استضافة الروائي الكبير يوسف القعيد لمناقشته في مقاله المنشور بجريدة الدستور في اليوم التالي (3 فبراير 2010) عن رؤيته لتشكيلة المنتخب الوطني لكرة القدم علي ضوء الاحتقان الطائفي ، وذلك بمناسبة الاحتفال بفوز مصر بكأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة علي التوالي ، والسابعة في تاريخ البطولة. وتخصيص حلقات للقضايا التي تشغب الرأى العام مثل قضية قتيل الإسكندرية الشاب خالد سعيد المعروف إعلاميا بشهيد الطوارئ..إلخ.
* متعلقات: برنامج مانشيت : المصريين يأكلوا ثيران المصارعة الاسبانية + فيديو .. برنامج مانشيت - قناة OTV .. حلقة جدلية مع الدكتورة سعاد صالح + شاهد.. ثورة عبد الله كمال في برنامج مانشيت بسبب أحمد عز - بوابة الشروق + برنامج مانشيت : محاولات الاخوان للسيطرة على الجمعية الوطنية + برنامج مانشيت و استراليا تمنع ماشيتها عن مصر لسوء المعاملة

لقطة حديثة بالموبايل لجابر القرموطي من خلال تقديمه للبرنامج
* من الإضافات الجميلة للبرنامج ، الإشارة إلي التقويم القبطي في بداية كل حلقة ، وعدم الاكتفاء بالتقويمين الميلادى والهجرى ، مما يذكرنا بأهمية هذا التقويم في الحياة المصرية ، والذى كاد أن يختفي في بعض الصحف اليومية والأجندات السنوية.
* من الحلقات المتميزة لهذا البرنامج الحلقة التي قدمها مساء اليوم المحدد لإجراء الجولة الأولي من الانتخابات التشريعية في 28 نوفمبر 2010 حيث اعتمد علي الاتصالات التي أجراها مع بعض مندوبي الصحف المختلفة لاستعراض التقارير المنتظر نشرها في الطبعات الأولي من تلك الصحف.

د. إبراهيم درويش
(لقطة بالموبايل أثناء بث البرنامج)
* ومن هذه الحلقات كذلك ، الحلقة التي استضاف فيها الفقيه الدستورى الكبير د. إبراهيم درويش لمعرفة رأيه في الأحكام الصادرة ببطلان الانتخابات في العديد من الدوائر..متعلقاتن: الفقيه الدستوري إبراهيم درويش: نتيجة الانتخابات جعلت الوطني مثل "الاتحاد الاشتراكي"

جمعة الشوان..ضيفا علي البرنامج
* ومن صور الوفاء والوطنية التي يحرص البرنامج علي تقديمها ، استضافة البطل المصرى العظيم أحمد الهوان ، صاحب الملحمة الوطنية الكبيرة "جمعة الشوان" التي قام ببطولتها الفنان عادل إمام في مسلسل "دموع في عيون وقحة" ، وذلك بمناسبة المقال الذى نشرته "الشروق" للكاتب الصحفي وائل قنديل مدير تحرير الجريدة عن ذلك البطل الذى طواه النسيان ، وتبين أنه يمر بظروف صحية واجتماعية صعبة ..شاهد "أحمد الهوان في مانشيت: هنت على بلدي وأطالب بمعاش وعلاج"
ــــــــــــ
الهجوم الإرهابي الأليم علي كنيسة القديسين بمنطقة ميامي بالإسكندرية
* تقديم حلقة استثنائية من مانشيت يوم السبت 1 يناير 2011 من 8 م الى 11 م لتغطية حادث الاسكندرية الأليم.(للمزيد)
* انظر: جابر القرموطي يبكي على حسني مبارك (فيديو)
جابر القرموطي في ملابس خليجية!
* برنامج مانشيت يتحول إلي برنامج كوميدى بفضل الغرور الذى أصاب جابر القرموطي!.. للمزيد 
جابر القرموطي بالجلابية يقدم البرسيم للحمار!
* جابر القرموطي بدأ يخرج عن النص!..محاولات الاستظراف الفاشلة!.. للمزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق