الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

برامج حوارية ناجحة

دينا عبد الرحمن..صورة حديثة بالموبايل من خلال شاشة التليفزيون
(للمزيد عن دينا عبد الرحمن..اضغط
هنـــــا)
* "صباح دريم" برنامج ناجح..لإعلامية حقيقية ....ذلك البرنامج الناجح الممتع، الذى نستمتع بمتابعته يوما بعد يوم ، منذ بداية ظهوره علي الشاشة في 4 أغسطس2007 وتقدمه المذيعة الواعدة دينا عبد الرحمن ـ ذات المصداقية الحقيقية والحس الوطني المرهف ـ في التاسعة صباحا علي شاشة دريم الأولي.
* كما تضيف فقرة في بداية إحدى الحلقات للرد علي البريد الإلكتروني الخاص بالبرنامج وهو: Saba7dream@dreams.tv حيث تتلقي إيميلات من مختلف جهات العالم.
* ويرجع إلي هذا البرنامج الفضل في تفجير العديد من القضايا الهامة ، مثل قضية رى القواكه والخضروات بمياه الصرف الصحي الخام دون معالجة من أى نوع ، في مركز الصف بمحافظة حلوان ، وذلك نقلا عن تحقيق منشور في صحيفة المصرى اليوم للصحفي علي زلط ، ومن ثم إلي "العاشرة مساء" ويقية البرامج بمختلف القنوات.
* كما أن العديد من رموز هذا الوطن ومفكريه يؤثرون البرنامج بالإعلان عن مواقفهم وآرائهم وإبداعاتهم المختلفة ، سواء بقبول الاستضافة علي البرنامج مباشرة ، أو الاكتفاء بالمداخلات التليفونية.
د. عبد الخالق فاروق
ومن أبرز هذه الرموز الوطنية المخلصة د. عبد الخالق فاروق ، الخبير الاقتصادى ، الحاصل علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية سنة 2004وصاحب العديد من المؤلفات ، والذى استضافه البرنامج يوم 31 أكتوبر 2010 للاشتراك مع عبد الرحمن خير أحد قيادات اتحاد العمال وعضو مجلس الشورى والمجلس الأعلي للأجور ، في التعليق علي موقف الحكومة من الحكم القضائي بتحديد الحد الأدني للأجور بـ 1200 جنيه شهريا..متعلقات: د. عبد الخالق فاروق Facebook + كتب الدكتور عبد الخالق فاروق + "بلا حدود" مع د.عبد الخالق فاروق + صفحة تضامنوا مع عبدالخالق فاروق solidarity with the Abd El Khaliq Farouq لرصد الفساد علي الفيسبوك
* ومن الفقرات الأسبوعية التي يوليها البرنامج الاهتمام ، فقرة "ديوان المظالم" ويعرض فيها لإحدى المشكلات الإنسانية ويتعهد بحلها.وهذا الطابع الإنساني للبرنامج يضفي عليه قدرا كبيرا من الجماهيرية ، شأنه شأن "العاشرة مساءً" و "90 دقيقة" و "الحياة اليوم" بل و"الصفحة الأخيرة" المتخصص في الصحافة ، علي عكس برنامج "الطبعة الأولي" الذى يتعالي صاحبه عن التصدى لمثل هذه المشاكل مستنكرا بالنص أن يكون "جمعية خيرية" مما يفقده أية مصداقية نحو الجماهير، وكان في إمكانه أن يفعل كما يفعل الإعلاميون الحقيقيون عندما يطلبون من الشاكي أن يبقي مع الكونترول لبحث مشكلته!
* وتتميز دينا عبد الرحمن بالقدرة الفائقة علي التحاور ، علي خلفية قوية من الثقافة والمعرفة والإلمام بالتاريخ ومتابعة الأحداث الجارية ، بالإضافة إلي الالتزام بالمنطق والموضوعية ، ويحضرني في هذا المجال ذلك الضيف الحكومي الذى حاول الدفاع عن التصرف المشين لجامعة عين شمس عندما استخدمت بعض البلطجية ضد لفيف من أساتذة 9 مارس الذين دخلوا الجامعة للتوعية بحكم الإدارية العليا بإلغاء الحرس الجامعي ، فلم يستطع هذا الضيف الاستمرار في الحوار ، وهو د. حسن جميعي وكيل كلية حقوق القاهرة..متعلقات: حكم الإدارية العليا واجب النفاذ بطرد الحرس الجامعى + بلطجية يعتدون على أساتذة "9 مارس" بالأسلحة البيضاء خلال مسيرة داخل حرم عين شمس
* علما بأن إعادة البرنامج علي شاشة دريم 2 ظهر كل يوم ، تتيح الفرصة لمن فاتته إحدى الحلقات لمشاهدتها في نفس اليوم.
* اقرأ: «دريم» تفسح مكاناً على شاشتها لنجوم جديدة جادة، مثل دينا عبدالرحمن مقدمة برنامج «صباح دريم» التى تعتبر أفضل وجه ظهر فى دنيا التليفزيون المصرى فى السنوات الثلاث الأخيرة.(حمدى قنديل: المصرى اليوم)
* شاهد إحدى فقرات "صباح دريم" * مجموعة محبى المذيعه دينا عبد الرحمن
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
* دينا عبد الرحمن والثورة: دعمها للثورة منذ اليوم الأول ، واستمرار دعمها للثورة بدون تحفظ ، ولم تكن في حاجة إلي التلون أو التحول أو ركوب الموجة كما فعل أكثر الإعلاميين ، شأنها شأن مني الشاذلي ، وريم ماجد. متعلقات: برنامج صباح دريم ولقاء مع أسرة الشهيد احمد بسيونى + صباح دريم دينا عبد الرحمن حسين عبد الغني تاثير الثورة المصرية على الثورات في باقي الدول العربية حلقة 20 02 2011 + صباح دريم دينا عبد الرحمن ومحمد أمين: تعليق شباب الثورة على تصريحات عمر سليمان
ـــــــــــــــــ ــــــــــــ
برنامج "العاشرة مساء"
مني الشاذلي
* "العاشرة مساء" تقديم مني الشاذلي علي شاشة دريم 2..موضوع ذو صلة: «دريم» فتحت باباً واسعاً أمام نجمة التليفزيون الأولى فى مصر، منى الشاذلى، كى تصول وتجول فى برنامجها «العاشرة مساءً»، الذى كان الأول من نوعه فى القنوات المصرية الخاصة، بعده جاء سيل من هذه البرامج فى قنوات أخرى، معظمها نُسخ مكررة.(حمدى قنديل: المصرى اليوم)
* إفلات "صباح دريم" و"العاشرة مساء" من المستنقع الذى سقطت فيه البرامج الحوارية في القنوات الأخرى لإشعال الفتنة بين الشعبين المصرى والجزائرى ، تزامنا مع داعيات مباراة كرة القدم المؤهلة لمونديال 2010 في جنوب إفريقيا.
مني الشاذلي تقدم برنامجها من لندن لتغطية الانتخابات البريطانية ـ كمراقب ـ في مايو 2010
(لقطة بالموبايل)
* موقع مني الشاذلي وبرنامجها العاشرة مساءً
* شاهد موقع متابعي العاشرة مساء "الموقع الاول للمواطن الصالح العاشرة مساء والاعلامية مني الشاذلي الأصدق في مصر والعالم العربيدائما مع البرنامج سنة بسنة ميلادنا وميلادهم 18/6 شاركونا كل السنين"
* في حلقة الاربعاء 25/11/2009 مني الشاذلي تفتح النارعلى وزارة الحارجية ومجلس الوزراء ووزارة الاعلام ومؤسسة الاهرام وعلى الوزيرة عائشة عبد الهادي ..(انقر
هنـــا)
* «مني الشاذلي» هي الوجه الأنثوي الأول في محطات الفضاء ويتابعون ملامحها وزيها واختيارها للملابس ولدي بعضهن ملاحظات علي ملابسها إيجابية وسلبية.(
الدستور: طارق الشناوي)
رمضان جانا..اقتباس من مدونة عمرو عز الدين
* والحقيقة أنه لا غني عن "صباح دريم" صباحا ، و"العاشرة" مساءا..وإلي أى مدى نفتقدهما يومي الخميس والجمعة!..وبقدر فرحتنا بقدوم شهر رمضان المبارك من كل عام ، بقدر حزننا علي حرماننا من هذين البرنامجين علي وجه الخصوص..ويكفي د. أحمد بهجت فخرا تقديم هذين البرنامجين علي قناتيه المتميزتين بصفة شبه يومية ، ولم يكن في حاجة مطلقا لبرنامج نشاز مثل "الطبعة الأولي"!
د. أحمد زويل
* ولا ننسي الحلقة المتميزة من برنامج العاشرة مساءّ: العالم الكبير د. أحمد زويل فى ضيافة منى الشاذلى و محمود سعد في فبراير 2010 (مشاهدة لقاء منى الشاذلى و محمود سعد مع الدكتور أحمد زويل)
* وكذلك:
حوار د. البرادعي مع الإعلامية منى الشاذلي على قناة دريم 2 في برنامج العاشرة مساءً.تابعه -بحسب التقديرات غير المؤكدة وغير الحكومية - حوالي 40 مليون مصري (مصراوى: عماد سيد).
* الإعلامية "فايزة واصف" فى ضيافة الإعلامية "منى الشاذلى"
* إضافة فقرة أسبوعية بعنوان "دوّر ع الناس" تعتمد علي استضافة إحدى الشخصيات ، ليقوم بدوره باختيار واحد إو اثنين ممن تأثر بهم خلال مشوار حياته.. وهي الفقرة التي استوحيت منها فكرة تخصيص مدونة باسم "نماذج إنسانية"
* إضافة فقرة أسبوعية خاصة بالإنترنت ، لعرض كل ما هو طريف من فيديوهات ومدونات..إلخ ، وذلك بمعرفة جمال دياب (24 سنة)..متعلقات: العاشرة مساء دوت كوم ...نقتحم عالم الانترنت واكثر ما يجذب الناس + تقارير و صور و فيديو حلقة الاربعاء 22 سبتمبر 2010 . فقرة أسبوعية + حلقات من الفقرة
* وما أكثر الحلقات المميزة التي قدمتها مني الشاذلي ، وأخص منها الحلقات التالية: زيارة معبر رفح أثناء العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة في يناير 2009 ، زيارة قطاع غزة بعد قرار الرئيس مبارك بفتح المعبر إلي أجل غير مسمي في أعقاب العدوان الإسرائيلي علي قافلة الإغاثة "أسطول الحرية" المتجه إلي غزة ، تغطية الانتخابات البرلمانية البريطانية (مايو2010) ، مقابلة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في البيت الأبيض قبيل انتهاء فترة رئاسته (تقرير) ،استضافة شخصيات مؤثرة من أمثال الشاعرين فاروق جويدة (القصيدة التي قدمها) وعبد الرحمن الأبنودى...إلخ.
* ومن الحلقات المميزة أيضا استضافة المهندس عبد الحكيم نجل الزعيم جمال عبد الناصر قبيل الاحتفال بالذكرى الـ 40 لرحيله..شاهد الحلقة علي اليوتيوب
* ومن الحلقات الساخنة حلقة يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 والتي استضافت فيها رجل الأعمال المثير للجدل د. السيد البدوى ، الذى تسبب فيما لحق بجريدة "الدستور" من دمار ، وبذلت خلالها مجهودا فوق العادة لحل المشكلة ، واستمر تقديم الحلقة إلي ما بعد الساعة الواحدة ، وقالت في ختام الحلقة موجهة الحديث إلي البدوى "إنت اللي حضت العفريت وإنت اللي المفروض تصرفه" وبالفعل تعهد أمامها وأمام المشاهدين بحل المشكلة..تقرير وفيديو عن الحلقة .. متعلقات: بيان توضيحي للرد على ادعاءات الدكتور السيد البدوي في العاشرة مساء + بيان من شادى عيسي أحد المساهمين السابقين فى يرد فيه على ادعاءات الدكتور السيد البدوي شحاتة في حلقة العاشرة مساء
* ومن الحلقات الشديدة الأهمية تلك الحلقة التي استضافت فيها العالم الطبوغرافي الكبير د. خالد عودة ، وكان موضوعها أثر التغيرات المناخية علي غرق السواحل المصرية..متعلقات: د. خالد عودة في أخطر حوار عن غرق الدلتا + هل تغرق دلتا النيل؟.. إسأل د.خالد عودة + شاهد حلقة العالم الجليل الأستاذ الدكتور خالد عودة على العاشرة مساء + فيديو د. خالد عودة و اطلس المصرى 4 [HQ]
* تحية لـ "العاشرة مساء" (م493)

* عندما بكت مني الشاذلي مع أم نضال (فيديو)
* أقوي 50 مقدم برامج في الفضائيات العربية
* منى الشاذلي تناقش محاولة الحكومة التحكم في الفيسبوك
* حلقة الـ 10 مساءّ يوم 10 شهر 10 سنة 2010
لا تتكرر إلا كل ألف سنة!
* "الوطني" يتقدم بشكوى إلى رئيس لجنة رصد وتصحيح التغطية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010 ضد برنامج العاشرة مساءً بشأن ما حدث من مخالفة للقواعد والمعايير الموضوعة من جانب اللجنة في حلقة البرنامج مساء الأحد 7/11 والتي اتسمت بالتناول السلبي إلى حد الهجوم على شأن داخلي للحزب يتعلق بترشيحاته ومعايير اختياره لمرشحيه.(مصراوى)/ تابع تطورات "التحرش ببرنامج العاشرة مساءّ" في " مأزق حرية التعبير"
* طلّة جديدة (للعاشرة مساءًا) تنفي شائعات وقف البرنامج
* ("العاشرة مساءً" ترصد انتخابات "الشعب") محمد كمال: انتخابات 2010 أكثر تنافساً وأقل عنفاً.. والسناوى: مازلنا أمام مسلسل مكرر.. وخالد صلاح: "الوطنى" يراهن على الجولة الثانية وليس الأولى
ـــــــــــ * برنامج "الحياة اليوم" علي شاشة قناة الحياة ، تقديم شريف عامر ولبني عسل: رسالة تعنيف لتلفزيون الحياة بسبب انتقاد القضاء في (الحياة اليوم) والتهديد بالعرض على مجلس ادارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية التابعة لهيئة الاستثماروالتصعيد في حالة التكرار.(مصراوى)
* برنامج "90 دقيقة" خلال فترة السهرة علي شاشة قناة المحور الخاصة لصاحبها د. حسن راتب ، تقديم معتز الدمرداش وريهام السهلي
ــــــــــ ريم ماجد
* "بالمصرىالفصيح" برنامج إخبارى حوارى ممتع علي قناة ON tv (أصبح اسم البرنامج "بلدنا بالمصرى" بعد إدماجه في برنامج "بلدنا" علي شاشة Otv)
قالوا عن هذا البرنامج:
"بصراحة المذيعة بتاعة بالمصرى الفصيح وكلام فى سرك ON tv مش ممكن - دى اتولدت عشان تكون مذيعة - دى بتخلينى اندهشش من وجود كفاءات مصريه بهذا المستوى وانا بتابع البرنامج بتاعها بنادى على مراتى وولادى يشوفوا البنت دى بتعمل اية - مبعرفش اغمض عنية - مش عارف اسمها لكن دى صاروخ اعلامى عابر للقارات رغم التزامها بالمصرية والمحلية ربنا يخليكى يابنتى لوطنك واهلك ومتابعيكى اللى اعرف انهم كتير" (الدستور: تعليق لأحد القراء )
إبراهيم عيسي وريم ماجد في الحلقة الأولي من برنامج "بلدنا بالمصرى"
* تم إدماج برنامجي "بالمصرى الفصيح" علي شاشة ON tv و"بلدنا" علي شاشة O tv في برنامج واحد باسم "بلدنا بالمصرى" تقديم الكاتب الصحفي الساخر إبراهيم عيسي والإعلامية الناجحة ريم ماجد ، علي شاشة ON tv وبدأ البث اعتبارا من 18 أبريل 2010/ تقاريرك المصورة على قناة (اون تى فى) بالتعاون مع مصراوى..متعلقات: نوارة أحمد فؤاد نجم تكتب: "أون تي في" تمنع إبراهيم عيسى من الظهور في "بلدنا بالمصري"
ــــــــــــــ
* برنامج "الحياة والناس" تقديم رولا خرسا علي شاشة قناة الحياة 2 خلال فترة السهرة من الأخد إلي الخميس
* برنامج "الحياة اليوم" تقديم شريف عامر ولبني عسل يوميا خلال فترة السهرة

حمدى قنديل
* أما الإعلامي المخضرم الكبير حمدى قنديل ، والذى ارتبط اسمه بأشهر برنامج حوارى "قلم رصاص" ، وشاهدنا حلقاته من خلال أكثر من فضائية مصرية وعربية ، فقد عاد مؤخرا ـ من مارس 2010 ـ إلي شاشة دريم 2 ببرنامجه الجديد "مع حمدى قنديل" ، علي غرار "مع هيكل" علي شاشة قناة الجزيرة ، تقديرا لتاريخه الإعلامي. وناقش قنديل في أولى حلقات برنامجه الجديد قضية اغتيال محمود المبحوح القيادي بحركة حماس واستضاف ضاحى خلفان قائد شرطة دبى.(مصراوى)..متعلقات: حمدى قنديل مع منى الشاذلى ( العاشرة مساءا) - فيديو - كامل
عمرو الليثي
* برنامج "واحد من الناس" تقديم عمرو الليثي علي شاشة قناة دريم 2/ فوز المرشح المصري الإعلامي عمرو الليثي بجائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" للتنمية البشرية للاعلام عن عام 2009 بالمناصفة مع دولة المكسيك.(الدستور)..متعلقات: إشهار مؤسسة "واحد من الناس" الخيرية + برنامج "واحد من الناس" يتحول إلى مؤسسة خيرية
المرحوم محمود فوى
* الكاتب والإعلامي والناقد الكبير الراحل ، المرحوم محمود فوزى صاحب برنامج "حوار علي نار هادئة" في قناة المحور..(
نبذة عن الرجل..و نبذة أخرى).. كل اللي كان واخده مجرد ساعة في الأسبوع ، وقدم لنا برنامجا حواريا ذا جماهيرية واسعة.
برنامج "الحقيقة"
وائل الأبراشي..رئيس تحرير «صوت الأمة» (من جديد)
نموذج لما يجب أن يتمتع به الإعلامي
من مصداقية وحس وطني وأسلوب شيق وحسن مخاطبة الجمهور والالتزام بأداب المهنة ودون تجريح في أحد
* أما الصحفي والإعلامي الكبير وائل الإبراشي ، فإن الحديث عنه وعن برنامجه الأسبوعي "الحقيقة" علي شاشة دريم 2 ، وما يبذله من مجهود مخلص لكشف "الحقيقة" أمام المشاهين.. يحتاج إلي صفحات ، بل مجلدات.
(اضغط
هنـــا لزيارة الموقع الرسمي لوائل الأبراشي)..
ملحوظة: للأسف حدث تحول خطير غير مفهوم في مواقف هذا الإعلامي بمقدار 180 درجة خلال الأزمة المترتبة علي مباراة كرة القدم بين مصر والجزائر في نوفمبر 2009!
ــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم عيسي بقدم برنامج "نحن هنا" علي شاشة Otv
كاريكاتير إبراهيم عيسي يهبط بالباراشوت علي الشاشة
(لقطات بالموبايل من شاشة التليفزيون)
*إبراهيم عيسي ، رئيس تحرير "الدستور" ومقدم العديد من البرامج التليفزيونية ، آخرها "نحن هنا" علي شاشة Otv وما يتميز به من استخدام الأسلوب الساخر في مناقشة القضايا الوطنية..شاهد إحدى حلقات البرنامج من خلال اليوتيوب بالضغط
هنــــــــــا ..عنوان البريد الإلكتروني للبرنامج
(تم إلغاء البرنامج بعد ظهور برنامج "بلدنا بالمصرى")
ــــــــــــــــــــ
الكاتب الصحفي مصطفي بكرى..اضغط علي الصورة لدخول موقعه الإلكتروني
* وعلي شاشة قناة الساعة أيضا ، البرنامج الأسبوعي "لقاء الأسبوع" الذى يقدمه الصحفي الكبير وعضو مجلس الشعب مصطفي يكرى ، ويناقش فيه أهم قضايا الوطن والعالم/ توقف بث قناة الساعة بشكل مفاجئ ومصر تنفي علاقتها بالأمر أثناء تقديم البرنامج الدستور.
المرحوم مجدى مهنا..منتهي الوطنية والمصداقية والموضوعية
* أما الإعلامي الراحل مجدى مهنا رحمه الله ، صاحب "في الممنوع" مقروءا ومرئيا علي نفس الشاشة ، فقد كانت جنازته خير دليل علي حب الجميع له بكل انتماءاتهم..لقد اجتمعت مصر بجميع تياراتها السياسية والإعلامية والأدبية والفنية ، لتوديعه يوم السبت 9 فبراير 2008 بمسجد عمر مكرم..لقد اتفق الجميع علي أنه "رجل عفيف اللسان" (للمزيد من مدونة "برامج نت")
* ومن البرامج الجديدة التي ظهرت علي الشاشة مؤخرا ، برنامج "كنت وزيرا" تقديم خالد الكشكي على دريم 1 ، وبرنامج "صاحب المعالي" تقديم محمد حسن الألفي ، علي قناة «أون.تي. في».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رجال أعمال وفنانون يشاركون في البرامج الحوارية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ومن البرامج الحوارية الموسمية ، التي تتبارى الفضائيات علي تقديمها خلال شهر رمضان المعظم ، ما يلي:
نجيب ساويرس يحاور..
* برنامج (نجيب ساويرس يحاور..) تقديم رجل الأعمال المعروف علي شاشة Otv واستضاف فيه العديد من الشخصيات الهامة ، من أمثال: عمرو أديب ، محمود سعد ، إبراهيم عيسى ، جيزيل خورى ، النجم الشاب احمد مكي ، الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم...إلخ.. متعلقات: شاهد بعض الحلقات بالفيديو+حصريا حلقات برنامج نجيب ساويرس يحاور
* وبرنامج "على كرسي المذيع" علي شاشة الفضائية المصرية ، والذى تعتمد فكرته على استضافة أهم ثلاثين مذيعا، ومذيعة، ونجما ونجمة في العالم العربي ويتم تبادل الأدوار حيث يتحول الفنان إلى مقدم برامج والمذيع إلى ضيف الحلقة..متعلقات: تجميعة حلقات برنامج على كرسي المذيع + السقا يواجه منى الشاذلي "على كرسي المذيع"

هناك تعليقان (2):

  1. ماينقص الكنيسة سلاح الجوويعتمدون في ذلك على رديفهم الصهيوني!سالم القطامي

    ردحذف
  2. الطائفوصهيوني مردوخ الإعلام نجيب ساويرس يسكب زيت الكراهية على نارالطائفية و يطالب بل ويتعهد بتسليح الكنائس والنصارى ويحرض على العنف مهددًا: إحنا مش هنقعد نتفرج كده للأبد،يجب محاكمة هذا الخائن لوطنه وحتى لدينه،بتهمة التحريض العلني على إشعال الوطن،وأعجب من عدم القبض على هذا اللص،شريك بني مخلوع وبني صهيون،في تدمير إقتصاد مصر،والمتآمر على إشاعة البغضاء والفاحشة من خلال إمبراطوريته الإعلامية،والتي مولها فقراء مصر والعرب

    ردحذف